الموقع الرسمي لقبيلة السادة البكارة

الموقع الرسمي لقبيلة السادة البكارة في العراق وخارج العراق نهتم بالعشائر والأنساب ومايتعلق بها من فضائل وخصال
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 قريش وفروعها من القبائل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 146
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: قريش وفروعها من القبائل   2008-10-29, 7:07 pm

قريش وفروعها من القبائل


قريش هي قبيلة عظيمة من كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

ويعود الفضل لجمعهم وجعلهم قبيلة عزيزة الجانب عظيمة الشأن إلى قصي فقد جمع قريشا من متفرقات مواضعهم من شبه جزيرة العرب واستعان بمن أطاعه من أحياء العرب على حرب خزاعة وإجلائهم عن البيت وتسليمه إلى قصي، ثم جمع قومه من منازلهم إلى مكة لذا سمي قصي مُجمعا وفي ذلك يقول حُذافة بن غانم الجُمحي بمدحه:

أبوهم قصي كان يدعى مجمعا
به جمع الله القبائل من فهر
هم نزلوها والمياه قليلة
وليس بها إلا كهول بني عمرو


يريد ببني عمرو: خزاعة.

وفي رواية أخرى:

هم ملكوا البطحاء مجدا وسؤددا
وهم طردوا عنها غواة بني بكر


ــ تسميتها:

وقد اختُلف في سبب تسميتها فقالوا: قريش من القرش وهو الكسب والجمع، وقالوا: التقريش: التفتيش، فكان يقرش أي فهر بن مالك عن خلة كل ذي خلة فيسدها بفضله، فمن كان محتاجا أغناه، ومن كان عاريا كساه، ومن كان طريدا ءاواه، ومن كان خائفا حماه، ومن كان ضالا هداه.

وقيل: سميت بقريش بن مخلد بن غالب بن فهر وكان صاحب عيرهم فكانوا يقولون: عير قريش، وخرجت عير قريش.

ويقال: بقصي القريشي ولم تسم قريش قبله.

وقيل: الصحيح أنها سميت لاجتماعها من قولهم: فلان يتقرش مال فلان أي يجمعه شيئا إلى شىء.

وقيل أيضا: إنما سميت قريش قريشا لأنها كانت تجارا تكسب وتتجر وتحترش فشبهت بدابة تسكن في البحر لا تذر شيئا إلا أتت عليه تسمى: القرش.

ــ نسبتها:

أما نسبتها فأيضا فيها خلاف فقيل: إن قريشًا هو فهر بن مالك بن النضر بن كنانة وإليه تنتسب جميع البطون القرشية فلا يقال قريش إلا لمن كان من ولد فهر، ورجحه الزبير بن بكار ومصعب وابن كيسان وابن عبد البر والعراقي وقالوا: إن فهرا هو جماع قريش كلها بأسرها.

وقيل: إن أبا قريش هو النضر بن كنانة وهو أبو جميع قريش وهو المذهب الراجح، واعتمده جمهور النسابين، وجرى عليه الشيخان الرافعي والنووي، وحجتهم ما رواه أحمد في مسنده وابن سعد في الطبقات والطبراني في المعجم الكبير عن الأشعث بن قيس قال: أتينا النبي صلى الله عليه وسلم في رهط من كندة لا يروني بأفضلهم فقلت: يا رسول الله إنا نزعم أنك منا قال: "لا، نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفوا أمنا ولا ننتفي من أبينا"، وفي إسناده مسلم بن هيضم قال الحافظ ابن حجر في التقريب: مقبول.

وذهب جمع إلى أن من كان من فهر يسمى قرشيًّا ومن كان من النضر يسمى كنانيًّا، وأجمعوا على أن قريشا الآن من فهر، قال مصعب الزبيري: كل من لم ينتسب إلى فهر فليس بقرشي، وقال علي بن كيسان: فهر هو أبو قريش ومن لم يكن من ولد فهر فليس من قريش.

ووجه الجمع بين هذه الأقوال أن قريشا تنقسم إلى قسمين عظيمين: قريش البطاح، وقريش الظواهر.

أما قريش البطاح فهم الذين ينزلون الشعب بين أخشبي مكة، وهي قبائل كعب ابن لؤي وهم: بنو عبد مناف، وبنو عبد العزى، وبنو عبد الدار، وبنو زهرة، وبنو تيم، وبنو مخزوم، وبنو عدي بن كعب، وبنو جمح وبنو سهم ابني عمرو بن هصيص ابن كعب.

وأما قريش الظواهر فهم الذين ينزلون خارج الشعب وهي قبائل بني عامر بن لؤي بن يخلُد بن النضر وهم: الحارث ومالك وقد درجا، والحارث ومحارب ابنا فهر ابن مالك بن النضر، وتيم الأدرَم بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر، وقيس بن فهر وقد درج.

ــ تفضيل قريش على سائر القبائل:

روى مسلم والترمذي وغيرهما عن واثلة بن الاشقع أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم".

وروى البيهقي وابن أبي شيبة حديث: "قدموا قريشا ولا تقدموها".

وروى ابن عبد البر عن الحسن عن الأحنف بن قيس قال: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: "قريش رؤوس الناس ليس أحد منهم يدخل من باب إلا دخل منه طائفة من الناس".

_________________



أخوكم : خالد محمد سعيد خضر العسكر

من عشيرة البو صالح قبيلة السادة البكارة

البريد الالكتروني : albgara@hotmail.com
وعلى الياهو : albgara@ymail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albgara.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 146
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: قريش وفروعها من القبائل   2008-10-29, 7:10 pm



ــ بطون قريش:

وقد ذكر النسابون أن قريشًا تسعة بطون:

1 ــ بنو عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.

2 ــ بنو عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.

3 ـ بنو عبد الدار بن قصي.

4 ـ بنو زهرة بن كلاب.

5 ــ بنو تيم بن مرة.

6 ــ بنو مخزوم بن يقظة بن مرة.

7 ــ بنو عدي بن كعب.

8 ــ بنو جُمَح بن عمرو بن هُصَيص بن كعب.

9 ــ بنو سهم بن عمرو بن هُصَيص بن كعب.

ولكل بطن نسبته الخاصة وفروعه.

* أما بنو عبد مناف واسمه المغيرة وله من الولد:

1 ــ المطلب.

2 ــ هاشم واسمه عمرو، وسمي هاشمًا لهشمه الثريد لقومه في شدة المحل.

3 ــ نوفل.

4 ــ عبد شمس الذي تفرع منه أمية الأكبر وفروعه تعرف ببني أمية، ومنهم عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو ابن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس الأموي.

_________________



أخوكم : خالد محمد سعيد خضر العسكر

من عشيرة البو صالح قبيلة السادة البكارة

البريد الالكتروني : albgara@hotmail.com
وعلى الياهو : albgara@ymail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albgara.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 146
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: قريش وفروعها من القبائل   2008-10-29, 7:11 pm



أما بنو عبد العزى وله من الولد :



1 ـ أسد، ومنهم خديجة بنت خويلد بن أسد أم المؤمنين رضي الله عنها، ومنهم الصحابي حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد، ومنهم الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد ابن عبد العزى بن قصي بن كلاب رضي الله عنه.

2 ـ حبيب.

* أما بنو عبد الدار بن قصي وله من الولد:

1 ــ عبد مناف.

2 ـ عثمان، ومن عثمان هذا بنو شيبة حجبة الكعبة المعروفون ببني شيبة، ويُقال إنه انتهت إليهم من قِبَل جدهم عبد الدار حيث ابتاع أبوه قصي مفاتيح الكعبة من أبي غبشان الخزاعي بزق خمر وأشهد عليه ودفع المفاتيح إلى ابنه عبد الدار فذهب بها حتى وقف عند البيت ونادى: " يا بني إسماعيل هذه مفاتيح بيت أبيكم إسماعيل وقد ردها الله عليكم "، وانتهت المفاتيح بعد ذلك إلى الصحابي عثمان بن طلحة بن أبي طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار رضي الله عنه وهو الذي أخذ منه النبي صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة يوم الفتح ثم ردها إليه وجعلها في عقبه إلى يوم القيامة، ففي بني شيبة حجابة الكعبة المشرفة.

3 ـ السباق.

* أما بنو زهرة بن كلاب بن مرة، ومنهم عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أحد العشرة وهو ابن عبد الحرث بن زهرة بن كلاب، ومنهم أيضًا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أحد العشرة أيضًا وهو ابن أهيب ويقال وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، ومنهم ءامنة بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم.

* وأما بنو تيم بن مرة بن كعب، ومنهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه واسمه عتيق بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب، ومنهم أيضًا طلحة بن عبيد الله أحد العشرة رضي الله عنه وهو ابن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب.

* أما بنو مخزوم فهم من ولد يقظة بن مرة بن كعب، ومنهم خالد بن الوليد رضي الله عنه، وهو ابن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مرة.

* وأما بنو عدي فهم من ولد عدي بن كعب بن لؤي، ومنهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو ابن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح ابن عدي بن كعب بن لؤي.

* أما بنو جُمَح فهو ابن عمرو بن هُصَيص بن كعب بن لؤي، ومنهم أبو محذورة رضي الله عنه مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم.

* أما بنو سهم فهو ابن عمرو بن هُصَيص بن كعب بن لؤي، ومنهم عمرو ابن العاص بن وائل بن هاشم بن سُعَيد ــ بالتصغير ــ بن سهم.

فهذه بطون قريش اخترنا فيها ما صح وتركنا الخلاف.

ومنهم من زاد فيها:

* بنو عامر بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.

* بنو خزيمة وهم عائذة أي بنو عائذة من بني خزيمة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.

* بنو محارب بن فهر بن مالك بن النضر.

* بنو الحارث بن فهر بن مالك بن النضر، ومنهم أبو عبيدة أمين هذه الأمة رضي الله عنه أحد العشرة المبشرة واسمه عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أُهيب بن ضَبة بن الحارث بن فهر.

نقول: هؤلاء من قريش الظواهر وليسوا من قريش البطاح كما تقدم.

_________________



أخوكم : خالد محمد سعيد خضر العسكر

من عشيرة البو صالح قبيلة السادة البكارة

البريد الالكتروني : albgara@hotmail.com
وعلى الياهو : albgara@ymail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albgara.yoo7.com
 
قريش وفروعها من القبائل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لقبيلة السادة البكارة :: المنتديات العامة :: مـحـطـة الأسـتـراحـة-
انتقل الى: