الموقع الرسمي لقبيلة السادة البكارة

الموقع الرسمي لقبيلة السادة البكارة في العراق وخارج العراق نهتم بالعشائر والأنساب ومايتعلق بها من فضائل وخصال
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ترجمة موجزة للإمام الحسين بن علي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نزارالحسين

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 102
العمر : 38
الموقع : albgara.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: ترجمة موجزة للإمام الحسين بن علي   2008-10-12, 5:46 pm

ترجمة موجزة للإمام الحسين بن علي
رضي الله تعالى عنهما
هو الإمام سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته من الدنيا أبو عبد الله الحسين ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهما القرشي الهاشمي.
ولد بالمدينة لخمس خلون من شعبان سنة أربع من الهجرة، وحملت به أمه فاطمة الزهراء رضي الله عنهما بعد خمسين ليلة من ميلاد أخيه الحسن، وقيل: بينهما طهر، قاله الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه وغيره.
عق عنه النبي صلى الله عليه وسلم وعن أخيه الحسن كبشًا كبشًا كما تقدم.
أما ألقابه فكثيرة منها: الزكي، والمبارك، والسبط.
كان رضي الله عنه أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم من صدره الى قدميه
أما مناقبه فكثيرة وعظيمة ويكفيه شرفًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حقه وحق أخيه الحسين رضي الله عنهما: "هذان ابناي وابنا ابنتي اللهم إني أُحبهما فأَحبَّهما وأحِبَّ من يحبهما"، رواه الترمذي وقال: "حديث حسن غريب".
ويكفيه أيضًا ما رواه البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الحسن والحسين هما ريحانتاي من الدنيا".
وأيضا ما رواه النسائي وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة" .
وتوفي رضي الله عنه مقتولا ظلما وشهيدًا كما هو مقرر ومشهور يوم الجمعة عاشر المحرم يوم عاشوراء سنة ستين أو إحدى وستين وعمره ست وخمسون سنة وخمسة أشهر وثلاثة أيام.
وقيل: كان له رضي الله عنه من الأبناء الذكور اثنا عشر ولدًا، وقيل: خمسة عشر، وقيل أكثر، وقيل أقل، وهم عند مصعب أحد عشر، والذي عليه الجمهور أن عقبه:
1 ـ علي الأكبر: وهو ابنه الكبير قتل مع أبيه.
2 ـ عبد الله: قتل في حجر أبيه أيضًا وهو صبي يرضع.
3 ـ جعفر: قتل مع أبيه ولم يعقب، وقيل: مات قبل أبيه صغيرًا.
4 ـ علي زين العابدين الإمام السجاد رضي الله عنه كان مريضًا فسلم من القتل، وقد انحصر عقب الحسين رضي الله عنه فيه.
وقد أعقب:
1 ـ عبد الله الباهر.
2 ـ زيد الشهيد.
3 ـ عمر الأشرف.
4 ـ الحسين الأصغر.
5 ـ علي الأصغر.
6 ـ محمد الباقر.
7 ـ عبد الرحمن، قيل: أعقب.
وكل هؤلاء أعقبوا.
8 ـ الحسن، مات صغيرًا.
9 ـ الحسين كذلك مات صغيرًا.
10 ـ محمد الأوسط ولم يعقب.
11 ـ القاسم أيضًا لم يعقب.
________________________________________
المرجع: جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية، طبع بيروت 1424 هـ / 2003 ر (الطبعة الأولى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.haska.yoo7.com
نزارالحسين

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 102
العمر : 38
الموقع : albgara.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة موجزة للإمام الحسين بن علي   2008-10-12, 5:47 pm

الإمام الحسين الشهيد
ابن أمير المؤمنين علي رضي الله عنهما
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق، فجاء رحمة للعالمين وسراجًا منيرًا للمهتدين والمسترشدين، هدى الله به الأمة وكشف به الغمة وأخرج به الناس من الظلمات إلى النور فجزاه الله خير ما جزى نبيًا عن أمته.
أما بعد، يقول الله عز وجل: {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} [سورة الأحزاب/ءاية 33].
لقد أكرم الله ءال بيت النبي الأعظم صلوات الله وسلامه عليه بمنزلة عظيمة وقرابة زكية فاخرة، وجعل منهم الأئمة الكرام والعلماء الأعلام فكانوا للناس مصابيح هداية يضيئون وسط ظلام الفتن وطغيان الفساد ويذودون عن حياض الشريعة الغراء باللسان والسنان، قائمين بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يخافون في سبيل الله لومة لائم، لُيوثًا في مواطن الحق والجهاد وبحورًا في العلم والدراية ورثوا من علوم جدهم المصطفى ما يسعدهم في الدنيا والآخرة وساروا على هديه ودربه فجزاهم الله عن أمة نبيه خيرًا عظيمًا.
وها نحن إذ نعرض للكلام عن أهل البيت الطاهرين الكرام نتناول البحث في مآثر شخصية كبيرة فذة من كبار رجالات ءال البيت الصالحين، الإمام الشهيد الحسين بن علي رضي الله عنهما.
ـ مولده الميمون ونسبه المصون:
في السنة الرابعة من الهجرة المباركة وهناك على أرض يثرب التي طابت وتنورت بقدوم الرسول الأكرم، ولد سبطا رسول الله عليه الصلاة والسلام الحسنان الشهيدان وجاءت ولادة الحسين بعد أخيه الحسن بسنة وعشرة أشهر على الأشهَر، ولد ذاك الإمام العظيم أبو عبد الله الحسين ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي خامس أهل الكساء، السند الشريف والسيد العفيف الكرار ابن الكرار، من أم تقية طاهرة مباركة هي السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنه بنت سيد المرسلين الأعظم صلى الله عليه وسلم، ففرح لولادته القلب وقرت به العين كما قرت بأخيه من قبل، وحظي بحب كبير من جده رسول الله مع ما ناله من البركة والخير حيث إن الرسول عليه الصلاة والسلام عَق عنه وعن الحسن كبشًا كبشًا ووزنت له أمه شعره وشعر الحسن وأم كلثوم فتصدقت بزنته فضة، واختار له الرسول عليه الصلاة والسلام هذا الاسم اللامع كما اختار اسم أخيه الحسن من قبل؛ فقد أخرج الطبراني بسنده عن سالم عن أبي الجعد قال: قال علي رضي الله عنه: كنت رجلاً أحب الحرب فلما ولد الحسن هممت أن أسميه حربًا فسمـــاه رســول الله الحسن، فلما ولد الحسين هممت أن أسميه حربًا فسماه الحسين.
وقد ذكر أن اسم الحسن والحسين لم يكونا معروفين في الجاهلية حتى سمى بهما رسول الله سبطيه الحسنين كما ذكر ابن الأثير في «أسد الغابة« وغيره.
ـ ذكر شىء من صفته عليه السلام:
كان الإمام الحسين رضي الله عنه سيدًا وسيمًا جميلاً فصيحًا عالمًا عاقلاً رزينًا محشتمًا جوادًا كريمًا كثير الخير ديّنًا ورعًا كبير الشأن عظيم القدر يشبه بخِلْقته جَده رسول الله ؛ فعن علي رضي الله عنه أنه قال: الحسين أشبه برسول الله من صدره إلى قدميه، وعن عبيد الله بن يزيد قال: رأيت الحسين بن علي أسود الرأس واللحية إلا شعرات في مقدم لحيته، وروي أنه كان يصبغ شعره بالوسمة وهي نبت يختضب به وكان مع ذلك طويل الشعر يضرب أحيانًا إلى منكبيه.
ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.haska.yoo7.com
نزارالحسين

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 102
العمر : 38
الموقع : albgara.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة موجزة للإمام الحسين بن علي   2008-10-12, 5:49 pm

جملة من مناقبه وفضائله العظيمة:
لقد كان سيدنا الحسين رضوان الله عليه إمامًا عظيمًا وسيدًا سندًا جليلاً، سيفًا من سيوف الحق وجبلاً يمشي على قدمين كريم الأصل شريف النسب ذا مرتبة عالية ورفعة بالغة، تعلم وسمع من جده الرسول عليه الصلاة والسلام فحدث عنه وعن أبويه وصهره الفاروق عمر وطائفة أخرى، وحدث عنه والداه علي وفاطمة وابن أخيه زيد بن الحسن وبنته سكينة والشعبي والفرزدق الشاعر وغيرهم، وكان عالمًا مبجلاً وسيدًا معظمًا محترمًا يجله الناس وكبراء أصحاب النبي كأبي بكر وعمر وعثمان وغيرهم من طليعة القوم، ويعرفون ما للحسين من قدر ومقام؛ فقد وردت في شأنه الفضائل وتعددت فيه المكارم فكان صفوة من الرجال وخيرة من القوم عابدًا زاهدًا خاشعًا كثير العبادة، فاضلاً يكثر من الصلاة والصيام والحج حتى قيل إنه حج خمسًا وعشرين حجة ماشيًا، وكان كريمًا كثير الصدقات يرحم المسكين ويعين الضعيف، شملته دعوة جده الرسول الأكرم لما جلله هو والحسن وفاطمة بكساء ثم قال: "اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي، اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا".
إن رجلاً أحبه الرسول عليه الصلاة والسلام جدير أن يكون بهذه الصفات وبهذه المكارم العالية، كيف لا وهو الحِب أخو الحِبّ كما دلت على ذلك الأخبار وشهدت بذلك النقول الصريحة والآثار؛ ففي جامع الإمام الترمذي أن النبي دعا للحسن والحسين فقال: «اللهم إني أحبهما فأحِبهما«.
وفي المسند عند أحمد والطبراني وغيرهما عن أبي سعيد مرفوعًا: "الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنــة", وعن ابــن عمر رضي الله عنهم قال: قال رسول الله : "هما ريحانتاي من الدنيا" رواه البخاري, وفي السنن عند الترمذي: "الحسن والحسين ريحانتاي من الدنيا".
إن رجلاً هذه منزلته عند رسول الله حري به أن يكون عظيم الصلاح فيحبه الناس ويجلوه، حتى إن سيدنا عمر رضي الله عنه كان جعل للحسين مثل عطاء الإمام علي خمسة ءالاف وكان يكرمه ويوقره؛ فقد ذكر الذهبي في السير عن حماد عن معمر عن الزهري أن عمر كسا أبناء الصحابة ولم يكن في ذلك ما يصلح للحسن والحسين، فبعث إلى اليمن فأتي بكسوة لهما فقال: الآن طابت نفسي، وفي أثر ءاخر عن أبي المهزم قال: كنا في جنازة فأقبل أبو هريرة ينفض بثوبه التراب عن قدم الحسين ومعلوم أن سيدنا أبا هريرة رضي الله عنه كان يجل الحسنين ويحترمها ويحبهما حبًا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد حدث مرة فقال: كان الحسين عند النبي وكان يحبه حبًا شديدًا فقال: "اذهب إلى أمك" فقلت: أذهب معه؟ فقال: "لا" فجاءت برقة فمشى في ضوئها حتى بلغ إلى أمه. رواه الطبراني.
وفي حديث عند الحاكم أن رسول الله قال: "من أحبني فليحب حسينًا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.haska.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 146
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة موجزة للإمام الحسين بن علي   2008-10-16, 5:00 pm




























_________________



أخوكم : خالد محمد سعيد خضر العسكر

من عشيرة البو صالح قبيلة السادة البكارة

البريد الالكتروني : albgara@hotmail.com
وعلى الياهو : albgara@ymail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albgara.yoo7.com
 
ترجمة موجزة للإمام الحسين بن علي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لقبيلة السادة البكارة :: المنتديات العامة :: مـحـطـة الأسـتـراحـة-
انتقل الى: